كيف تتغلبين على خوفك من الثعابين؟

يخفي العديد من الناس مخاوف كبيرة جدا من مخلوق بالنسبة لهم مرعب وهو الثعبان، بالطبع هذا الخوف لم يأتِ من فراغ، إنما نتيجة لأسباب معينة أهمها أن لدغة هذه الزواحف قاتلة، وبالرغم أن معظم فصائل الثعابين لا تعتبر لدغتها سامة إنما ذاعت الشهرة السيئة نتيجة لبعض الأنواع السامة، فبالإضافة إلى لدغتها تتميز العديد من الثعابين بطريقة حركة مخيفة.
 
حيث تتحرك الثعابين بمستوى منخفض على الأرض وخلسة حتى تتمكن من الانقضاض على فرائسها فجأة وبدون سابق إنذار أي بطريقة غادرة، علاوة على أنها تملك سمات وجهية مخيفة لمعظم الناس، فعيونها خرزية وبالوجه ملامح تكشير لا إنسانية أبدا، هذا بالإضافة إلى جلدها الجاف المليء بالقشور وكلها عوامل تساهم في تأكيد شعور الخوف.
 
- مظاهر الخوف من الثعابين:
عندما يواجه إنسان يخشى الثعابين ثعبانا فجأة تظهر عليه الأعراض التالية:
- الشلل التام وعدم الحركة.
 
- الجري بسرعة والاستمرار في الجري للابتعاد عن مصدر الخوف.
 
- القلق الشديد وسرعة نبضات القلب.
 
- الهيستيريا.
 
- البكاء.
 
- الرعشة.
 
- صعوبة التقاط الأنفاس.
 
متى يكون الخوف من الثعابين مشكلة؟
يمكن للناس العيش حياة طبيعية بالرغم من خوفهم من الثعابين في المناطق الحضرية، فمن غير المحتمل أن يقابلوا هذا المخلوق المخيف خارج حدائق الحيوان، محال بيع الحيوانات الأليفة أو منازل الأصدقاء.
 
ومع ذلك، ماذا لو كان الشخص راغباً في التواجد في بيئات تنتشر بها مثل المناطق الريفية، الصحراوية أو الغابات واحتمال مقابلة الثعابين كبيرة ؟ في هذه الحالة ستكون الحياة أسهل بدون وجود حالة خوف من الثعابين.
 
من المواقف الحياتية الواقعية التي يصبح الخوف من الثعابين مشكلة بها هي السير لمسافات طويلة، في هذه الحالة على من يحبون السير الامتناع عن السير في الأماكن ذات المناظر الطبيعية والتي قد تتواجد بها الثعابين.
 
كيف تعامل الناس مع خوفهم من الثعابين؟
بالنسبة لمعظم الناس الذين لديهم حد معين من الخوف من الثعابين والذين يعانون من فوبيا حادة وحالة متلازمة من العصبية والتوتر عند رؤيتهم لها والذين أرادوا أن يشعروا بالارتياح عندما يجدونها أمامهم حاولوا التغلب على هذا الخوف بتعريض أنفسكم لأنواع متنوعة ومختلفة من الثعابين.
 
وهناك دورات تدريبية في كيفية التعامل مع الثعابين بشكل صحيح سواء كانت ثعابين الحديقة اللطيفة وحتى الأفاعي السامة والموجودة داخل الحفر، رغم أن بعض الناس يعانون من عقدة عقلية ونفسية تسبب رد فعل لا إرادي وحالة من الفزع عند رؤية ثعبان، وبالنسبة لهذا النوع من الناس يجب أن يكونوا على قدر كافٍ من المعلومات عند التعامل مع الثعابين.
 
البرمجة اللغوية العصبية إحدى الحلول:
تعتبر البرمجة اللغوية العصبية حلاً مناسباً لمن يعانون رد فعل زائد نحو الثعابين، وهي طريقة ذكية تعمل على تغيير ردود الفعل المرتبطة بشيء معين مثل معظم أنواع المخاوف.
 
حيث يتعلم الشخص من خلالها كيف يتعرف على أنماط التفكير التي يمكن التنبؤ بها والتي تؤدي في النهاية إلى مشاعر الخوف، ومنها يمكنك تغيرها وإعادة تدريب نفسك.
 
بعض التعليمات التي يجب اتباعها للتخلص من الخوف من الثعابين:
 
1- استكشاف قوة الإيحاء الذاتي:
خذي 10 دقائق كل يوم تخبرين نفسك خلالها أن خوفك من الثعابين شيء سخيف ولا يعتمد على حقيقة حتمية، حيث يعمل الإيحاء الذاتي بشكل أفضل عندما يكون الإنسان في حالة من الاسترخاء التام، لذا جربي هذه الطريقة قبل النوم أو على الفور بعد الاستيقاظ.
 
2- واجهي خوفك من الثعابين:
قومي بزيارة حديقة الحيوانات أو متجر خاص بذلك أو منزل صديق لك يحتوي على الثعابين وامسكي بواحد وابدأي بلمسة بسيطة ثم امسكيه، فليكن ثعباناً صغيراً في البداية ثم بالتدريج للأكبر والبدء في قهر هذا الخوف.
 
3- ثقفي نفسك عن عالم الثعابين:
يشيع الخوف من المجهول، حيث تولد معظم المخاوف من الجهل بالشيء الذي نخاف منه، لذا حاولي تعلم الأوجه الإيجابية للثعابين، وعندما تعرفين كل ما يمكنك عن الثعابين يمكن أن تتخلصي من خوفك منهم.
 
4- أخذ مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية و مضادات الاكتئاب لمحاربة القلق المرتبط بخوفك من الثعابين.
 
ومن العلاجات الأكثر شيوعا من هذه الأنواع والتي تقلل حدة وتتابع نوبات الفزع الناتجة عن الخوف هي:
- Prozac
 
- Zoloft
 
5- الخضوع للعلاج بالتنويم المغناطيسي:
يعمل التنويم المغناطيسي في جزء اللاوعي للتخلص من المخاوف المرتبطة بالخوف من الثعابين بطريقة إيجابية.