لذوات الأربعين لا تيأسن .. فهناك خمسة حلول فعالة لعلاج تجاعيد منطقة الجبين

قد تيأس ذوات الأربعين والخمسين وما فوق هذا السن، وتصبن بالإحباط نظرا للتجاعيد التي توجد في منطقة الجبين، أما نحن فنقول لهن إذا كنتن في سن الأربعين والخمسين فلا تيأسن.. فهناك حلول كثيرة لتجاعيد منطقة الجبين يمكنها أن تعالجكن أو تخلصكن منها على الإطلاق.
 
أولا: عمليات شد الجبين
تجرى معظم عمليات شد الجبين والحاجبين تحت تأثير التخدير الموضعي وداخل العيادات المتخصّصة، وخلال هذه العملية يقوم طبيب التجميل بإجراء شق في أعلى الرأس يمتد من الأذن إلى الأذن، أو إجراء شق فوق الحاجبين مباشرة، وبعد ذلك يعمل على رفع الحاجبين نحو الأعلى، ثم يقوم بإضعاف عضلات الجبين، مما يعطي مظهراً أجمل للحاجب والعينين، وبعد الانتهاء من العملية يمكن للمرأة أن تشعر ببعض الآلام التي يمكن تخفيفها من خلال تناول الأدوية المسكنة.
 
مخاطر هذه العملية
يمكن أن تتأذى الأعصاب التي تتحكم بمنطقة الجبين بعد الخضوع لهذه العملية، مما قد يمنع المرأة من رفع حاجبيها أو التحكم بهذه المنطقة في بداية الأمر، لكن هذه المشكلة تعتبر مؤقتة وتزول مع الوقت، ومن جهة أخرى يمكن أن تظهر ندوب واضحة في منطقة الجبين بعد هذه العملية، مما يتطلب الخضوع لعملية جراحية ثانية لإخفاء هذه الندوب.
 
مميزاتها
هذه العملية قد تعيدك فعلاً عشر سنوات إلى الوراء وتزيل علامات الشيخوخة المزعجة، فهل ستقومين بها أم تفضّلين البقاء على طبيعتك.
 
ثانيا: المساج
من المعروف أن فوائد المساج لا تنتهي، وأهم هذه الفوائد هي قدرة المساج على التخلص من التجاعيد، فالتجاعيد تظهر على الجبين عند الإهمال وعدم ممارسة المساج أو التدليك، وتنتج التجاعيد عند استعمال تعبيرات الوجه والانفعالات الخاطئة.
 
وتجاعيد الجبين تنتج بسبب التكشير المستمر، وتظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة على شكل خطوط أفقية على الجبين، وتزداد بسرعة.. وعند إهمالها تزداد بكثرة، وفي تلك الحالة ابدئي التدليك بنقاط من الزيت الخاص بالمساج.
 
دلكي بطريقة دائرية بأطراف أصابعك وابدئي من أعلى الأنف متجهة إلى أعلى الجبين حتى منبت الشعر وكرري هذه الطريقة 10 مرات يومياً.
 
أما عن تجاعيد الفم والخدين، فهي تنتج عند شد العضلات الواقعة على جانبي الفم عند الضحك، ومن أسباب ظهور التجاعيد في هذه المنطقة تناول الطعام بسرعة، وأيضا بسبب وضع اليد على الخد أثناء الحديث أو الجلوس، وبالتالي تبدأ عضلات الفكين بالارتخاء، وللتخلص من تلك التجاعيد: ضعي أصابعك على جانب الأنف واضغطي بهدوء مع الشد قليلاً إلى الخارج والأعلى، ثم دلكي منطقة حول الفكين بشدة مع مراعاة استخدام زيت خاص بالمساج، واستمري على هذا الوضع 10 دقائق، ويراعى عمل مساج لهذه المناطق من البشرة حوالي خمس مرات يوميا.
 
ثالثا: استخدام الماكياج المناسب 
كريمات الأساس التي تحتوي على عناصر عاكسة للضوء يمكن أن تساعدك في التخفيف من مظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة عبر جبهتك، ويمكنك استعمال كريم الأساس السائل وابتعدي عن البودرة.. استعملي منتجات خاصة لذلك يمكنك أن تركزي على المستحضرات التي تحتوي على "البيتيد، الريتنول والريتنويد" والتي تحفز إنتاج الكولاجين وتعمل على نفخ الجلد، وهذه المنتجات تعمل على علاج مشكلة الخطوط الرفيعة وتخففها قبل ظهورها.
 
رابعا: قص الشعر
أما عن الطريق الرابعة المبتكرة، فتعتمد على إخفاء ومداراة التجاعيد في منطقة الجبين، وذلك من خلال تغطية الجبين بالشعر، فإذا كانت التجاعيد عنيدة أو جزء من شخصيتك، فأسهل طريقة هي تشتيت الانتباه عن الجبهة، وقص الشعر بطريقة تغطي الجبهة، فأي قصة شعر تغطي الجبهة يمكن أن تعمل على إخفاء التجاعيد والخطوط الرفيعة وتمنحك مظهرا شابا أكثر.
 
خامسا: تمارين لتجاعيد الجبين 
لا تقتصر التمرينات والرياضة على الجسم فقط، إنما بشرة الجبين أيضا بحاجة إلى بعض التمارين لشدها، حيث إن لها تمرينات جمالية تجعل بشرة الجبين مشدودة وقليلة التجاعيد، وتمنع ظهور التجاعيد بالوجه والرقبة، وهى مختلفة عن التدليك.. فليست مستحضرات العناية اليومية والوصفات الطبيعية كفيلة لبشرة نضرة وشبابية دائما.
 
وينصح أطباء الأمراض الجلدية بتمارين لشد الجبين وإزالة التجاعيد التعبيرية، وممارسة هذه التمرينات لمدة خمس دقائق صباحا ومساء أفضل من ممارستها لمدة ثلاث ساعات في عطلة نهاية الأسبوع، فيمكن دائما أداء تمارين الجبين بحيث تكون موزعة على مدار اليوم وبذلك تكون التمارين أكثر فعالية مما لو تمت ممارستها بكامل القوة في مرة واحدة.
 
وهناك نوع آخر منها وهو تمرين الابتسام، وذلك لثنيات الغضب "الثنيات الموجودة بين الحاجبين وتتدلى من زوايا الفم وتجاعيد بالجبين" وهو تمرين للعضلة الوجنية الكبيرة.
 
وعن كيفية أداء هذا التمرين نقوم بالآتي:
نضع الإبهام والسبابة على الفم وزوايا العين الخارجية، وذلك للحيلولة دون تكون تجاعيد أثناء التمرين، وبعد وضع الأصابع في مواضعها يتم إجراء التمرين، حيث يتم شد زوايا الفم إلى أعلى بواسطة الأصابع لمدة ست ثوان تقريبا كما لو كان المرء يرغب في أن يبتسم كالمهرج في السيرك، وتعمل العضلة ولكن لا تنشأ تجاعيد بفضل الأصابع، وبعد شد زوايا الفم لمدة ست ثوان يتم إرخاؤها لمدة عشر ثوان على الأقل.