تخلص من الإحساس بالرهبة فهو أمر غير مستحب

الرهبة إحساس وشعور يتواجد فى كل إنسان خلقه الله تعالى، فالخوف عبارة عن رهبة تنتاب الإنسان نتيجة موقف ما أو شىء ما، ويعانى الإنسان مع الرهبة بالإحساس بعدم الطمأنينة، وهو أمر نعانى منه جميعاً، ولكن قد تتحول كثرة اقتناع الإنسان بالخوف إلى مشكلة نفسية تؤرقه، فما مدى خطورة ذلك على حياة الإنسان؟.
يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أمجد العجرودى، استشارى الأمراض النفسية بالمجلس الإقليمى للطب النفسى، قائلا، إن الرهبة الشديدة التى تصيب الناس جميعاً تأتى بسبب تعرضهم لمحفز قوى أثر عليهم وجعلهم يشعرون بالرعب الشديد.
ويوضح الدكتور أمجد أن الرعب أو الرهبة هو إحساس لا خوف منه، لأنه يعانى منه الكثير بل كل الناس، فكل إنسان قد تعرض مسبقا إلى مؤثر أثر عليه، ولن يحذر الأطباء من الرهبة الشديدة والإفراط فى تصديقها والتأثر بها والعيش بداخلها.
فبعض الناس يعانون من الدخول والعيش داخل الجو الملىء بالرهبة، والذى يؤثر على حياتهم ككل، بل إنه قد يصيب حياتهم بالشلل التام، لأنهم يقعون بداخله، وهنا ينصح الأطباء بمحاولة مساعدة الإنسان لنفسه فى هذا الأمر، بجانب الطبيب النفسى، فالطبيب يساعدهم حتى يتخطوا هذه الرهبة المبالغ فيها، والتى يزيدونها على أنفسهم بالكثير من التصرفات الخاطئة.